تحقيقات البلد

تحقيقات البلد (58)

29 أيار 2015

شكلت  المناطق الغربية من  العراق في  اعقاب  الغزو  الأميركي له  عام  2003 ,  حاضنة  جغرافية  و شعبية  كبيرة لتنظيمالقاعدة ,وتنظيمات جهادية أخرى منها  تنظيم   الدولةالاسلاميةفيالعراقوالشام .

 

إقرأ المزيد...
22 نيسان/أبريل 2015

لكل من يستغرب العلاقات الدولية الحالية وقبول بعض الدول بأن يقع الظلم (عينك عينك) والتخاذل تجاه قتل وتشريد شعوب المنطقة بالكامل مقابل اعتبارات سياسية

انتقيت لكم قصة ثورتين وهما ثورة أولاد بني آدم في إيران وثورة الداغستانيين ضد روسيا القيصرية و لكم فيها عبر كثيرة وكثيرة يا  أصدقائي .. ولكم الحكم في أهميتها

إقرأ المزيد...
18 تشرين1/أكتوير 2014

مؤسس الدولة التركية الحديثة ، سليمان شاه، سليمان شاه (بالتركية Süleyman Şah)، هو ابن قتلمش ووالد أرطغل الذي هو والد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية سنة 1299.

إقرأ المزيد...
23 كانون2/يناير 2014

نحن مجموعة من أطياف متنوعة من المجتمع السوري، نخاطب الضمير العالمي ونحن في قلب العاصفة التي تهب على بلدنا لتوضيح الحقائق وإظهار الصورة الصحيحة أمام الرأي العام العالمي لما جرى في بلدنا بعيداً عن النفاق الإعلامي وتكتيكاته. إن معظم التحليلات الموضوعية لأزمة بلدنا سورية متفقة على أن هذه الأزمة مركبة تتداخل فيها ثلاثة أوضاع ـ وضع داخلي ، وضع إقليمي ، وضع دولي ـ ولما كان الوضع الداخلي هو شأنا خاصا بنا كشعب في علاقته مع نظامه السياسي ، ولما كان أيضا الوضع الإقليمي هو جزء لا يتجزأ من الوضع الدولي باعتبار معظم- ان لم نقل كل دول جوار سورية هي دول تابعة خاضعة لنفوذ الولايات المتحدة

إقرأ المزيد...
26 آب/أغسطس 2013

يوحي التغير السريع في مواقف روسيا بأن جميع الأطراف الدولية أصبحت متفقة على أن مجزرة وقعت في غوطتي دمشق، وإن كان الخلاف والتشكيك ‘سياسيا’ ما زال قائما على نوعية السلاح المستخدم في تلك المجزرة ومن استخدمه.

إقرأ المزيد...
17 آب/أغسطس 2013

أدلى معارض سوري من حلب بشهادة خاصة لموقع أميركي كشف فيها عن هول الفظائع والجرائم التي ارتكبها “الثوار” بحق المدنيين الأبرياء والبنية التحتية في حلب ، وما اقترفوه من عمليات تدمير و تخريب وسطو منهجية منظمة. وقال الناشط ، الذي اتخذ لنفسه اسما مستعارا هو ” إدوارد دارك”، في شهادة لموقع”ألمونيتور” الأميركي” لم يكن ممكنا في حسباننا أن يرتكب ثائر يحرب الاستبداد الجرائم نفسها التي يرتكبها النظام الذي يحاربه.

إقرأ المزيد...
07 آب/أغسطس 2013

تنشر "حال البلد" قائمة أولية للشهداء المدنيين الذين قضوا في أحداث ريف اللاذقية في الوقت الّذي تعمل فيه على التواصل مع مصادر في هذه القرى ومحيطها للتحقق من صحة ودقة جميع الأسماء الواردة في هذه القائمة وتوثيق كامل الانتهاكات والمجازر المرتكبة بحق المدنيين وذلك بأسرع وقت ممكن.

إقرأ المزيد...
07 آب/أغسطس 2013

لاتزال الاشتباكات مستمرة في شمالي اللاذقية حتى الساعة، فيما تمكن عناصر الجيش الوطني السوري من استعادة عدد من القرى التي هاجمها مسلحو جبهة النصرة وما يعرف بدولة الإسلام في العراق والشام.فيما حصل موقع حال البلد على قائمة اولية بأسماء شهداء ريف اللاذقية ننشرها هنا .

إقرأ المزيد...
02 أيار 2013

وردت أخبار شبه مؤكدة من شمال اللاذقية تفيد باعتقال الجيش العربي السوري للقائد الميداني للاء مايسمى بصقور الساحل في ميليشيا الجيش الحر " سعيد طريبوش " وهو من سكان قرية بكاس جنوبي الحفة .

إقرأ المزيد...
24 آذار/مارس 2012

اجرى موقع الأيام حواراً مع الدكتور كمال اللبواني أحد رموز المعارضة السورية قبل أيام ، و رأى الدكتور كمال اللبواني المعارض السوري المخضرم وأحد المنتمين إلى المجلس الوطني السوري المعارض أنّ المؤامرة الكونية التي يتحدث عنها النظام السوري ليست موجهة ضد بشار الأسد بل في حقيقة الأمر هي ضد حرية وإبداع الشعب السوري. وعبّر الدكتور لبواني عن أسفه لانفصال المطالب المتمثلة بمعاناة السوريين في الداخل وواقع التمثيل السياسي في الخارج، كما وصف نظام الأسد بأنه ضعيف لم يكن ليستمر لولا الدعم الروسي والإيراني. الدكتور اللبواني القادم من الزبداني تحدّث عن الأوضاع المأساوية التي وصلت إليها الحالة المتردية في بلدته  الواقعة في الجهة الغربية من ريف دمشق. 

إقرأ المزيد...
الصفحة 1 من 5

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية