06 شباط/فبراير 2018

ككثير من السوريين، لم أكن أعرف أين تقع \\\"سوتشي\\\" التي جرت ـ وستجري ـ فيها جولات حوار بين السوريين المتصارعين منذ سبع سنوات، حتى أن عمنا \\\"جوجل\\\" حين سألته البحث عنها، خلط بينها وبين أكلة سمك نيء وأرز يتصارع اليابانيون والصينيون على ملكيتها، في سوتشي الروسية تلك لم يخل الأمر من تصارعات سورية بدأت من المطار وانتهت بتدخل وزير الخارجية الروسي ومغادرة وفد المعارضة المسلحة للمدينة.

إقرأ المزيد...

بعد مضي قرابة القرن من أول ظهور له في مصر، يعيد الاسلام السياسي تشكيل العالم الاسلامي.  ويسمى أيضا بالإسلاموية، وتعني هذه الايدلوجية النشطة أن أمة المليار مسلم القوية لن تصبح حرة وعظيمة إلا بالتقوى.

إقرأ المزيد...
07 تشرين1/أكتوير 2016

يعود مفهوم \\\"حق التراب\\\" إلى اللغة اللاتينية (jus soli) وكذلك \\\"حق الدم\\\" (jus sanguinis) ويضاف إليهما أيضا حق الحصول على جنسيتين. يعود الحق الأول والثاني إلى القرن التاسع عشر أما الثالث فيعود إلى القرن العشرين.

إقرأ المزيد...
01 أيلول/سبتمبر 2016

يترقب أهل اللاذقية بخوف بعد كل ارتفاع لأسعار المحروقات زيادة مجنونة لأجور النقل يفرضها السائقون من غير رحمة بعد إعلان زيادة سعر المازوت والبنزين بنصف ساعة دون رقابة تموينية.

إقرأ المزيد...
26 تموز/يوليو 2016 قراءة 3994 مرات

الأيدلوجيا... الأيدلوجيا التي لم تكن في بداية الحياة البشرية سوى تشابه في شكل الجسد.. يقتضي على الـمتشابهين أن يعيشو سويةً.. كي يضمنوا بقاءهم ..يجمعوا الثمار ودرنات الجذور, أو يصيدوا  \\\\\\\"رزقهم\\\\\\\" حتى أضحت اليوم أهم أداة لتحطيم البشرية ..

إقرأ المزيد...
19 تموز/يوليو 2016

كان وما زال على الإعلام العربي أن يتعامل مع مسألة تنظيم «داعش» بشكل يختلف عن غيرها من المسائل المرتبطة بانفجارات العالم العربي الراهنة، كما عن تعامل الإعلام الغربي معها. لكن الواضح أن هناك كثيراً مما يبعد الإعلام العربي عن أن يكون مرجعاً لما يجري في منطقته، وبالتالي عن دوره في تصنيع الصورة المطلوبة للمنطقة ونقلها إلى العالم.

إقرأ المزيد...

يكتسي الحوار مع قامة فكرية مثل أدونيس اهمية خاصة تنبع من رؤيته الكونية واشتغاله الطويل الأمد على قيم الحداثة والتنوير والتأصيل لمفهوم الحداثة بما يتوازى مع اشتغالات مفكري عصر النهضة الأوروبية. شاركت أسرة وأصدقاء \"السفير\" في حوار مع الشاعر الكبير أدونيس، أعدت نصه سارة ضاهر، وراجعه وحرره صقر أبو فخر.

 

إقرأ المزيد...
31 تشرين1/أكتوير 2015

خالد الأسعد
أو مسار الرحلة النموذجية لتدمري عظيم

سمير عبد الحق

ترجمة موسى ديب الخوري


في عام 1963 عُيِّن خالد الأسعد مديراً لآثار تدمر. ولم يكن له من العمر سوى 29 سنة وكان ذلك أيضاً أول مسؤولية يتلقاها ويحملها. وكان المدير العام للآثار والمتاحف في سورية في ذلك الوقت يحرص على أن يعين في محافظات البلد أشخاصاً نشأوا في هذه المناطق، مراهناً على أن هؤلاء الأشخاص سوف يستطيعون أكثر من غيرهم أن يستثمروا في مناطقهم وأن يدرجوا أعمالهم في صيرورة الزمن. كان ذلك تحدياً تم الفوز به على سبيل المثال مع فيصل المقداد في بصرى.

إقرأ المزيد...
04 كانون2/يناير 2018

ارتبط مفهوم (الأغورا) كساحة عمومية حين ظهرت لدى اليونان بمعنى الديمقراطية، وَاعْتُبِرَتْ تَجْسيداً لها. فَقَدْ كان مِنْ حَقِّ كُلِّ مواطنٍ مِنْ مواطني الدولة المدينة (أثينا) أنْ يُعَبِّرَ عن آرائه في قضايا الشأن العام بهذه الساحة

إقرأ المزيد...
24 تموز/يوليو 2015
أثار إطلاق سراح 26 مخطوفاً من أهالي قرية "اشتبرق" التي سقطت قبل شهور بيد مسلحي النصرة شجوناً جديدة في نفوس أهالي مخطوفي شمال "اللاذقية" الذين يقضون عامهم الثالث بيد مسلحي "النصرة" أيضاً. إقرأ المزيد...
الصفحة 1 من 18

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية