اقتصاد العالم

اقتصاد العالم (5)

27 تشرين1/أكتوير 2014

ذكرت صحيفة \"كومرسانت\" الروسية الخميس 32/10/2014، أن سورية تريد أن تطلب من روسيا قرضاً قيمته بليون دولار خلال اجتماع اللجنة الروسية السورية المنعقد منذ الاربعاء في سوتشي، ويستمر ثلاثة ايام.

وكتبت الصحيفة استناداً الى مصدر رفيع في الحكومة الروسية أن \"السلطات السورية تنوي ان تطلب من الدولة الروسية قرضاً قيمته الاجمالية بليون دولار، وتحتاج دمشق الى اموال من اجل استقرار عملتها ودعم برامج اجتماعية\".

وقال المصدر إنه \"لا شك في أن وزارة المال (الروسية) ستعارض منح هذا القرض من دون ضمانة\". موضحاً أنه \"حتى اذا تم التوصل الى اتفاق، فإن ليست لدينا وسائل لتحويل تلك الاموال الى سورية\".

وتهدف اللجنة الروسية - السورية التي ستعقد اجتماعاً حتى الجمعة في سوتشي، جنوب روسيا، الى البحث في مواصلة التعاون بين البلدين في ظل العقوبات ومبادلاتهما التجارية، وسيشارك فيها نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين المكلّف المجمع العسكري الصناعي.

الى ذلك، أشارت تقارير سابقة الى أن عجز موازنة روسيا في عام 2015 سيصل إلى 0.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يُنتظر أن يبلغ العجز نحو 0.6 في المئة، في عامي 2016 و2017\"، وفق وزير المال.

إقرأ المزيد...
01 تشرين1/أكتوير 2011

هناك شيء يحدث في المشهد الإعلامي المغاربي. بعد نصف قرن من إحكام القبضة على القطاع المرئي والمسموع، الجزائر تفتح فضاءها للقنوات الخاصة. وفي تونس، انطلقت خمس محطات... مع ذلك، فالكلّ أجمع على أنّ ذلك ليس سوى محاولة لامتصاص غضب الشارع .

إقرأ المزيد...
04 تموز/يوليو 2012

ليس من قبيل التكريم البريء أن يكون ميخائيل غورباتشوف أول شخصية دولية تحصل على جائزة أنشأتها مؤسسة كارل فريدريش فون فايتسكر الألمانية. من الدارج أن تُمنح الجوائز لأشخاص بنوا وأنجزوا وليس لأشخاص هدموا وفكّكوا، رغم علمنا أن معظم الجوائز، وبخاصة الكبرى منها، مسيّسة ويستثنى منها أشخاص معادون للإمبريالية حتى لو عانقت إبداعاتهم عنان السماء.

إقرأ المزيد...
16 حزيران/يونيو 2012

وجه، رئيس اتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي، رسالة الى الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف، رسالة ابلغه فيها ان "جائزة نجيب محفوظ" ستقدم اليه اعترافا بانجازها اللافت في الشعر العربي المعاصر. وكان نص الرسالة:

إقرأ المزيد...
17 تشرين1/أكتوير 2011

ما هي أميركا؟ أميركا إمبراطورية ذات قوة عالمية وذات عقل إمبراطوري يتعامل مع كل العالم بوصفه حدوده الجغرافية ـ السياسية.
وبنية العقل الإمبراطوري هو وحدة القوة والنـزعة نحو الهيمنة والسيطرة عبر كل وسائل القوة. وأمـــيركا هي النمـــوذج الأمثلي الآن أو شبه الوحيد للعقل الإمبراطوري.
وإذا كانت المصلحة ـ مصلحة الإمبراطورية الأميركية، تفسر نزوعها نحو السيطرة، فإن هذا المفهوم وحده لا يكفي لتفسير سلوك الولايات المتحدة الأميركية، إذ يجـــب أن نضيف منطق السلوك الإمبراطوري. فالولايات المتحدة الأميركية هي الدولة الوحـــيدة في التاريخ البشري التي لم تخض أي حـــرب على حدودها، وهي الدولة الوحيدة في التاريـــخ البشري التي لم يعتد أحدٌ على حدودها، فكل حروبها قد خيضت خارج حدودها.

إقرأ المزيد...

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية