شرق وغرب

شرق وغرب (13)

20 أيلول/سبتمبر 2016

في بداية الثمانينيات كنا نفاجأ لأخبار التقنيات الجديدة والتسعينيات عشناها على اخبار الانترنت، ولكن بعد منتصف العام 2005 أصبحت التقنيات من مكونات الحياة اليومية وفقدت قدرتها على ادهاشنا، وبدلا من ان نتابع التطورات التقنية تحولنا الى متابعة إنجازات الشركات التقنية مالياً، ولكن هذا على ما يبدو لن يدوم كثيراً، فالمستقبل الذي توقعه الجميع لسيطرة التقنيات على حياة البشر، اطل برأسه في العام 2015..

إقرأ المزيد...
07 أيلول/سبتمبر 2015
هلموت كول هو الشخصية السياسية الوحيدة التي حققت لأوروبا ولألمانيا أكبر الإنجازات. مع ذلك، وبعد مرور عقود على ما جرى تحقيقه يعترف بارتكابه أخطاء كبيرة كان من الممكن تفاديها، منها سرعة اعتماد النقد الأوروبي الموحد اليورو. هذه الشخصية اللافتة للنظر تربعت على السلطة أطول مدة بين السياسيين الأوروبيين والغربيين، وفي الكثير من الأحيان وصفه خصومه بالداهية لأنه يخفي وراء وجهه الهادئ مواقف ديكتاتورية غير عادية، لكن هذه الديكتاتورية كما صرح بعد تقاعده كانت ضرورية، إذ يجب أن يكون هناك من يقرر ويحسم.

 

إقرأ المزيد...
31 تموز/يوليو 2015

اليوم الجمعة لن يشبه القمر أي شيء مما رأيناه منذ العام 2012 كما أننا لن نراه بهذا الشكل مرة أخرى حتى أوائل عام 2018. وهو ما يسميه الفلكيون ظاهرة \"القمر الأزرق\".

إقرأ المزيد...
07 حزيران/يونيو 2015

تمكن علماء الكيمياء الأمريكيون من إعادة بيضة مسلوقة جامدة إلى وضعها الابتدائي المائع، بعدما عرضوها للتأثير بالبولينا لتشتيت البروتينات وإعادتها إلى حالتها المائعة.

 

إقرأ المزيد...
09 نيسان/أبريل 2015

ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية اليوم (الأربعاء) أن رجلاً مصاباً بداء عضال جعله مشلولاً تماماً ويهدد حياته، سيخضع لعملية زرع رأسه على جسد صحيح من متبرع، وأبدى أمله في أن تجرى الجراحة العام المقبل على أبعد تقدير.

إقرأ المزيد...
22 كانون2/يناير 2015

انقسمت آراء المسلمين حيال الرسومات الجديدة للنبي محمد، التي نشرتها صحيفة \"شارلي إيبدو\" الفرنسية الساخرة، في عددها الأول بعد الهجوم الدموي الذي استهدفها، وتلقى المسلمون رسالة الصحيفة حول ضرورة \"المسامحة\" و\"مواصلة التحدي\" بمشاعر متضاربة، إذ رأى البعض أن هناك جانبا إيجابيا بعدم تصوير النبي بشكل ساخر هذه المرة، في حين نبه البعض الآخر إلى أن الرسم بحد ذاته يعيد استفزاز المسلمين.

إقرأ المزيد...
07 كانون1/ديسمبر 2014

كشف باحثون أن بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمول (لاب توب) القديمة يمكنها إمداد المنازل في الأحياء الفقيرة بالطاقة.

إقرأ المزيد...
14 نيسان/أبريل 2015

الملاك الجميل يعلّق مفاتيح الجنة والحزام الناسف في عنق الطفلة، في حين وضع صابر آتشي يده في حزام بنطاله الفضفاض وبحركة سريعة أخرج يده وبها كرة قماش بيضاء اللون وضعها على رأسه وأخذ يدور على المسرح متباهيا بقدرته على إبقائها في مكانها. وفجأة أطلق صرخة وصاحبها بضربة خفيفة على بطنه بقبضة يده فانفتحت الكرة بما يشبه الانفجار

 

إقرأ المزيد...
13 أيار 2012

لم يعد موضعَ جدلٍ ما للمفكِّر العربي الراحل محمد عابد الجابري من عظيم مساهمةٍ في تجديد الفكر العربي المعاصر، وفتح مساحات أمام التفكير في قضايا وإشكاليات عدّة. وأكثر تلك المساحات التي فتح، إنما كان في حقل الإسلاميات ودراسات التراث وتاريخ الفكر: قديمه وحديثه. وهو ينتمي إلى جيل المجدّدين الكبار في هذا الميدان، وإن انفرد منهم جمعياً بفكرة المشروع، التي شغلته طويلاً، وأخذته إلى تحرير رباعيته في نقد العقل العربي، وبتوظيف عُدّة اشتغال منهجية مستقاة من مجال الدراسات

إقرأ المزيد...
14 تشرين2/نوفمبر 2011

يرى كثيرون من متابعي الشأن السوري أن موقف الجامعة العربية الأخير كان بمثابة ضربة دبلوماسية لنظام الرئيس بشار الأسد، الذي يواجه ثورة شعبية منذ ما يقارب الأشهر الثمانية، والتي أدت إلى سقوط أكثر من ثلاثة آلاف قتيل من المدنيين والعسكريين.وعلى تويتر، اختلفت الآراء ما بين مؤيد لهذا القرار، ومعارض له، وجد فيه طريقة أمام الولايات المتحدة والدول الغربية لتشديد الحصار على سوريا، ودفع نظام الأسد باتجاه التنحي بعيداً عن الحلول الدبلوماسية.. وفيما يلي بعض من هذه التعليقات التي وردت على موقع تويتر:

إقرأ المزيد...

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية