دراسات

دراسات (59)

12 تشرين1/أكتوير 2011

اعتاد بعض المفكرين والمثقفين السوريين الإشارة إلى خمسينيات القرن الماضي باعتبارها الفترة التي تمثل ربيع الديمقراطية في سورية وهم يقصدون تحديداً السنوات الأربع الممتدة بين عام 1954 تاريخ عودة الأتاسي إلى رئاسة الجمهورية وحتى عام 1958 تاريخ الوحدة مع مصر. ويرون أن هذه الفترة هي النموذج الذي يجب الاقتداء به في كل عملية إصلاح سياسي داخلية.

إقرأ المزيد...
09 تشرين1/أكتوير 2011

كنت قد كتبت في مقال سابق بعنوان الموقف التركي  جعجعة بلا طحين وهاهنا نلاحظ السياسة التركية الخارجية  تحركها تيارات مختلفة بفضل غياب سياسة تركية خارجية صحيح، فتركيا تأخذ قراراتها بازدواجية ،فهي تنتقد ما سمته القمع في سوريا ضد المحتجين ،ولا تنتقده في البحرين ولا تؤيد الجماهير المنتفضة في الكويت ولا تجرأ على انتقاد أوباما و وول ستريت ومن هنا الازدواجية التركية هي مزاجية ، نعم مزاجية _فمن هو المستعد لتقبل مزاجية أردوغان ؟_وهو الذي اعتقل 1500 مواطن كردي خلال أسبوع

إقرأ المزيد...
09 تشرين1/أكتوير 2011

بداية، فلولا اسم برهان غليون، وهو مثقف معروف ويحظى بالاحترام، لاستمر طويلاً تهجئه سائر اسماء «المجلس الوطني السوري» الذي أعلن الأحد الفائت في اسطنبول، بما في ذلك اسم محمد رياض الشقفة الذي حل مكان علي صدر الدين البنايوني على رأس الاخوان المسلمين. ثم لقيل عن حق أن الوزن الفعلي للإخوان في سوريا منخفض جداً، وأنه ينبغي البحث عن تمثيل التيار الاسلامي من داخل الحالة السلفية، شديدة الفعل في الاحداث الجارية، والتي يُشك كثيراً بالمقابل في استعدادها لتوكيل الاخوان بالمهمة، للنفور القائم بين الجسمين.

إقرأ المزيد...
04 تشرين1/أكتوير 2011

بعد أكثر من خمس و أربعين سنة من غياب الديمقراطية و اغتيال الحياة السياسية بإعلان الوحدة في عام 1958 و بدء انهيار العقد الاجتماعي الذي تأسست و عاشت سورية عليه خلال تاريخها و احتكار الوطن و الوطنية لمصلحة أشخاص و أحزاب تمحورت عليهم كل الحياة السياسية و استغلال الشعارات و الأهداف الكبرى غطاء للانتهاكات و القمع و تدمير المجتمع و قواه ومبادئه ووحدته الوطنية .

إقرأ المزيد...
01 تشرين1/أكتوير 2011

عاد عنوان العقوبات ليفرض نفسه على المشهد السوري، أمس، وذلك على عدة جبهات تركية وأوروبية وأميركية. كلام ظلت موسكو بعيدة عنه بما أن لديها مشروع قرار خاصاً بها بشأن سوريا. وبين هذا وذاك، أُضيف 8 قتلى إلى حصيلة ضحايا العنف في البلاد، مع ظهور مولود جديد على الساحة قد يزيد من حدّة الأزمة، وهو «منظمة شباب الوطن» الذي كشفت وسائل إعلام مقرّبة من النظام أنه تنظيم موالٍ سيعمل على «وقف التظاهرات» و«مواجهة المخرّبين».

إقرأ المزيد...
22 أيلول/سبتمبر 2013

لو جمعتَ مقاتلاً ماركسياً من الجيش الايرلندي إلى ليبراليّ من عصر نصاعة الليبرالية، لكان الحاصل صورةً شديدة القرب من صورة الدكتور عبد العزيز الخيّر، القيادي البارز في «حزب العمل الشيوعي» وفي «هيئة التنسيق لقوى التغيير الوطني الديموقراطي» في سوريا، الذي اختُطف الشهير الماضي بعد خروجه من مطار دمشق.

إقرأ المزيد...
22 أيلول/سبتمبر 2013

ساذج أو جاهل أو مغرض من ينظر إلى اعتقال الدكتور عبد العزيز الخيّر أو يحاول التعامل معه على أنّه حدث عادي في سياق الحراك الثوري في سوريا، أو أنه ليس مؤثراً أو ذا بال في سياق تطور هذا الحراك والصراع السياسي الذي رافقه واتخذ مسارات متعددة منذ بداياته إلى اليوم.

إقرأ المزيد...
07 آب/أغسطس 2013

مندي صفدي ، المبعوث الخاص للموساد وبنيامين نتياهو ، التقى قيادات “الجيش الحر” وقيادات “المجلس” و “الأئتلاف” لبحث صفقة السلاح وإقامة شريط في الجولان يحتله “الأخوان” !! إقرأ المزيد...

02 آب/أغسطس 2013

كردستان سوريا تتحرك وحدها خارج المشهد السوري، يدعمها عمق سياسي واستراتيجي في إقليم كردستان العراق، والحراك السياسي في المنطقة تتبعه تغيرات جيوسياسية تقود في الغالب كما ـ يتفق الخبراء ـ إلى ترسيم جديد لخرائط المنطقة

إقرأ المزيد...
15 حزيران/يونيو 2013

أفاد مصدر مقرب من رجل الأعمال السوري فراس طلاس المعروف بدعمه للميليشيات المسلحة في سوريا, أن طلاس بات يعرب في مجالسه الخاصة عن تذمره من بعض "المثقفين" السوريين الفارين خارج سوريا الذين تكفّل بالإنفاق عليهم لحظة خروجهم من دمشق إلى عواصم عربية وأوربية كي يمارسوا نشاطهم المعارض وإن كان لصالح حلف الناتو دون أن تطالهم السلطات السورية أو يزعجهم أحد, علماً أن السلطات في دمشق لم تعتقل أي معارض منذ نحو عام ونصف.

إقرأ المزيد...
الصفحة 1 من 5

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية