لأنها فلسطين

لأنها فلسطين (57)

فلسطين في الذاكرة والواقع العربي هي الغصة اليومية المعاشة وهي الحنين الأزلي لبلاد العرب أوطاني ، بالتعاون مع جريدة السفير ننشر مقالات مختارة عن فلسطين الذاكرة ، إضافة إلى مقالات أصدقاءنا الفلسطينين .

23 تشرين1/أكتوير 2017

ازدهرت الأسبوع المنصرم احتفالات السامريين في مدينة نابلس، فقد انتهت للتو الأيام السبعة لعيد العُرش، حيث بدأ أبناء الطائفة السامرية الحج فجر الأربعاء الماضي لقمة جبل جرزيم المقدس بنابلس، ذلك الجبل الذي يحجون إليه ثلاث مرات سنويًا، هي عيد الفسح والحصاد، والعُرْش.

إقرأ المزيد...
08 آب/أغسطس 2015

 

 

(تمار بن عامي) الراقصة اليهودية من أصل بولندي تعلن عن كونها ريتا محمود درويش الحاضرة بقوة في أكثر قصائد الشاعر رومانسية، مثل (شتاء ريتا الطويل).

 

 

 

إقرأ المزيد...
11 كانون1/ديسمبر 2014

وقع البرلمان الإيرلندي مذكرة غير ملزمة تطالب الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين، لتصبح بذلك إيرلندا رابعة دولة أوروبية يتخذ برلمانها مثل هذه الخطوة بعد فرنسا وبريطانيا وإسبانيا.

إقرأ المزيد...
01 أيلول/سبتمبر 2014

على جذعِ شجرةٍ قديمةٍ قويةٍ متينةٍ اتكأت، هي صديقتها منذ زمنٍ بعيدٍ، تحبها وتحكي معها، تزين بيتها، وتُعَّلم مكانه، وتُجمِّل أيامها، وتقيها حر الصيف، وتحميها من أشعة الشمس، بينهما عِشْرة عمر، قد عرفتها وهي صبية، ورعتها عندما كبرت، ترويها إذا عطشت، وتقلمها إذا شذت أغصانها، ونأت عن الأصل فروعها،

إقرأ المزيد...
08 تشرين2/نوفمبر 2012

هل يتحمل بلفور والغرب كامل مسؤولية سرقة فلسطين؟ إقرأ المزيد...

16 أيلول/سبتمبر 2012

مشاهد مقززة، تستفز كل إنسان يحترم آدميته، وتؤكد أن الذي يقف من خلفها ليسوا هواة، ولا هم حديثو عهد في التشويه على الإسلام، بل أنهم أعداء أيديولوجيون، تدربوا على طعن الإسلام، وهم يخوضون حرباً منمقة، وعميقة الجذور، لا يقف من خلفها مئة شخصية يهودية، تبرعت للفيلم المقزز بخمسة ملايين دولار، كما يشاع، بل يقف من خلف هذه الحرب القذرة مؤسسات يهودية لها باعها الطويل في إسقاط حكومات، وفي إذكاء حروب بين الأمم، وفي تعميد رؤساء دول، ويكفي الإشارة إلى مشهدين خبيثين ليسا حديثين، يفضحان سوءة اليهود، ويسيئان إلى الفكر الإنساني.

إقرأ المزيد...
16 تموز/يوليو 2011

سألني أحدهم:لماذا لا يعفو السلطان عن منتقديه حتى بعد موتهم؟فقد يخطئ الناس في حق الناس ويعتذرون فيُصفَحُ عنهم، وقد يُخطئ المرء في حقِّ الله، ثم يندم، فيغفر له الله ما تقدَّم من ذنبه وما تأخر، إلا السلطان فمن يخطئ في حقه مرة واحده، فخطؤه أبدي لا يغتفر، مهما كفّر عن ذنوبه، وحتى لو أعلن التوبة وطلب الغفران عن أخطائه في حق السلطان !فكيف يغفرُ ربُّ العالمين، ولا يغفرُ سلطان الأكرمين ؟!!!قلتُ مُجيبا :لا يرتاح السلطان إلا بعد أن يُصنِّفَ رعيته.

 

إقرأ المزيد...
13 حزيران/يونيو 2011

معظم الأحزاب العربية والفلسطينية ينطبق عليها قول الشاعر الظريف يحيى بن معاذ:عجوز تُرَجِّي أن تكون صبيةً.... وقد شاب منها الرأس واحدودب الظهرتدُسُّ إلى العطار سلعة بيتها.... وهل يُصلحُ العطَّارُ ما أفسد الدهرُ ؟!!تعاني بعضُ الأحزاب الفلسطينية والعربية من مرض تصلب الشرايين، وتعاني حركاتٌ أخرى من مرض نقص المناعة المُكتسب،وهناك فصائل أخرى مُقعدة، ولم تُفلح في علاجها كلُّ الجراحات والأدوية.

إقرأ المزيد...
16 أيار 2011

إنه الخامس عشر من أيار ..يوم النكبة ..  منذ ساعات الصباح الباكر خرجت الملايين من الجماهير الفلسطينية والعربية  داخل فلسطين المحتلة وفي دول الشتات إلى الشوارع والميادين رافعة أعلام فلسطين إحياءً لذكرى النكبة لتي حلت بشعبنا قبل نحو 63 عاماً، إقرأ المزيد...

05 أيار 2011

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في احتفال باتفاق المصالحة اقيم الاربعاء في القاهرة عزمهما على طي "صفحة الانقسام السوداء" وتجاوز اي عراقيل تعوق التنفيذ الفعلي للاتفاق الذي اعتبره رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "ضربة قاسية للسلام". إقرأ المزيد...

الصفحة 1 من 5

بما أنو

حال البلد..موقع ثقافي سياسي سوري يعنى بقضايا التنوير وتأصيل العقلانية، إلى جانب اهتماماته المتواصلة بكل القضايا التي يعيشها العالم العربي، يرحب الموقع بكل الاصدقاء والكتاب الراغبين بالكتابة اليه وبالتواصل معهم ولأجلهم في كل مكان

نشرتنا البريدية